منتدى عارف الامارة

๑۩۞۩๑ المنتدى يحتوي على مواضيع منوعة ๑۩۞۩๑

منتدى الامارة منتدى يحتوي على مواضيع مختلفة شاركنا في كتاباتك وكن مميزا على الانترنت
اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علما والحقني بالصالحين
الى جميع الاعضاء الكرام سيتم حذف عضوية كل من لم يقدم موضوعا او طرحا للمنتدى خلال فترة من تاريخ تسجيله ....... مدير المنتدى
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له)
الى جميع الاعضاء والزوار الكرام ... ان ما يكتب من مواضيع يمثل رأي كاتبه والادارة غير مسؤولة عن ذلك

    المرأة أكثر تنظيماً وإبداعاً من الرجل

    شاطر
    avatar
    مؤسس المنتدى
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 389
    نقاط : 1262
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010
    العمر : 31
    الموقع : العراق

    المرأة أكثر تنظيماً وإبداعاً من الرجل

    مُساهمة  مؤسس المنتدى في السبت 5 مارس 2011 - 18:46

    لقدرتها علي تعلم مهارات جديدة
    المرأة أكثر تنظيماً وإبداعاً من الرجل


    مابين مزايا المرأة العاملة والرجل لازالت تجري الدراسات وتعقد المقارنات ، وكانت نتائج آخر هذه الدراسات قد توصلت إلي أنه لم يعد بالإمكان منافسة النساء في مجال النظام والتنظيم، والالتزام بالمواعيد، وإنجاز المهام، إضافة إلى امتلاكهن لنظام ممتاز للأرشفة 50 % مقابل37 % أي يتفوقن على ما يقوم به الرجال، عن بقية المزايا العقلية والصفات الجمالية التي تتصف بها المرأة وتتفوق بها على الرجل.. نقرأ دراسات، ونستمع لرأي أساتذة.

    دراستان احداهما أمريكية والأخرى بريطانية أكدتا بأن المرأة هي أكثر تنظيما في العمل من الرجال. فقال بحث للشركة الأمريكية المختصة بشؤون الايتيكيت "ديمو" إنه لم يعد بامكان الرجال منافسة النساء في مجال الالتزام بالنظام في العمل. وطبقا لاحصائية للشركة الأمريكية اهتم بنشرها موقع "تيرا" البرازيلي على الانترنت فإن المرأة تميل الى الالتزام بالمواعيد من حيث إنجاز مهام العمل والوصول الى مقر عملهن في الساعات المقررة للعمل في حين أن الرجال ينسون في بعض الأحيان حتى الرد على الهواتف التي يتلقونها بشأن العمل.

    أما الاحصائية التي أجرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ونشرها موقع "تيرا" البرازيلي أيضا فأكدت بأنه بعد استطلاع آراء أربعة آلاف موظف وموظفة تبين بأن موظفا أو أكثر من بين كل عشرة موظفين ذكور قد تلقوا انذارات من رؤسائهم حول افتقارهم للنظام في العمل وأن عشرين منهم على الأقل قد فوت الفرصة على نفسه للترقية في عملة لهذا السبب. وبينت الإحصائية بأن ثلاثة وأربعين بالمائة من الموظفات أكدن بأنهن منتظمات جدا في عملهن في مقابل نسبة اثنين وثلاثين بالمائة من الموظفين الذكور الذين أكوا بأنهم منظمون في العمل. كما أظهرت الاحصائية بأن موظفا من بين كل ستة اعترف بأنه لايملك بنية منتظمة في الحياة المهنية.

    وأشارت الاحصائية أيضا بأن خمسين بالمائة من الموظفات اكدن بأنهن يملكن نظاما ممتازا للأرشفة في مقابل سبعة وثلاثين بالمائة من الموظفين الذكور

    المرأة الدوارة

    في محاولة من جانب الدكتور"إسماعيل يوسف" - أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس - لبحث جذور الناحية التنظيمية عند المرأة، يقول حسب مجلة " سيدتي ": لم يكن غريبًا تشبيه العرف الشعبي للمرأة في بيتها بالنحلة الدوارة؛ فهي تعد من أكثر الكائنات تنظيمًا على سطح الأرض، خاصة الشغالة المنتجة للعسل، فلا يستطيع أي مخلوق مجاراتها بدقة العمل في خليتها المذهلة التي تتألف مما يقارب 60 أو 120 ألف نحلة عاملة؛ تلف على ألف زهرة لتجمع رحيقًا بحجم رأس الدبوس.

    وكذلك المرأة فهي تعطي وتعطي طوال ساعات اليوم، وكأنها هُيئت لتستخدم كل قدراتها وطاقاتها وعواطفها، بل إنها تشعر بالمتعة لقيامها بهذا الدور، والذي يدخل ضمن نطاق إيثار الغير والتضحية، ومن دون أن تشعر بأن هذا انتقاصًا لهويتها الأنثوية.
    ويضيف الدكتور "إسماعيل يوسف": كما ترجع صفة النظام والتنظيم لدى المرأة إلى أنها تتكيف مع الظروف والصعاب بشكل أفضل، مع قدرة فائقة على توظيف طاقاتها؛ فالعقل لديها أكثر تنظيمًا للإدراك وتذكرًا للأحاسيس والمشاعر، بجانب أن قوة التذكر لديها أكثر منها عند الرجل.. خاصة فيما يتعلق بالسيرة الذاتية؛ فالنساء يواظبن على عملية اجترار الذكريات المؤلمة واسترجاعها المرة تلو الأخرى.

    الانتقاء الطبيعي

    كما يُرجع الدكتور "نبيل عبدالفتاح" - استشاري الطب النفسي بمركز الأسرة بجامعة عين شمس- تفوق المرأة التنظيمي إلى جهازها الخلقي الذي أمده الله بها؛ فهي تمتلك القدرة على النجاح فيما يوكل إليها، وبذل قصارى جهدها، إضافة إلى المهمات البيولوجية المرهقة كالحمل والولادة وما يسبقهما من متاعب.

    ويضيف موضحًا: كما أن استخدام المرأة لعقلها يختلف؛ فهو أسرع في الاستجابة، وأكثر انشغالًا بالتغيرات، وأكثر استعدادًا لتعلم المهارات اللغوية.

    عقل الرجل صناديق وعقل المرأة شبكة

    وهذا مضمون دراسة حديثة تمت بجامعة "بنسلفانيا"، حيث أثبتت: أن عقل الرجل مكون من صناديق محكمة الإغلاق وغير مختلطة؛ صندوق للسيارة، للبيت، للأهل، للعمل، للأصدقاء، للمقهى، وإن أراد الرجل شيئًا فإنه يذهب للصندوق ويفتحه ويركز فيه، ولا يرى شيئًا خارجه، ويغلقه حين ينتهي بإحكام، ثم يشرع في فتح صندوق آخر.. وهكذا، والتفسير-كما ترى الدراسة- أن الرجل حينما يكون في عمله لا ينشغل كثيرًا بما تقولهزوجته عما حدث للأولاد، وإن اندمج في مشاهدة مباراة لا يهتم بالأكل على النار.. فيحترق.أما عقل المرأة فهو مجموعة من النقاط الشبكية المتقاطعة النشطة، والمتصلة جميعًا في نفس الوقت، مثل صفحة مليئة بالروابط على شبكة الإنترنت؛ حركة نشاط لا ينقطع، بمعنى أن المرأة يمكنها أن تطبخ وترضع صغيرها وتتحدث بالتليفون في وقت واحد، ويستحيل على الرجل ذلك، والأخطر أن عقل المرأة الشبكي يعمل دائمًا دون توقف حتى أثناء النوم، ولذلك كانت أحلامها أكثر تفصيلًا من أحلام الرجل.

    عن عقل الرجل

    على كل زوج معرفتها حتى يستطيع مجاراة زوجته بالبيت، أو زميلته في العمل دون تبرم أو ضيق:

    1- عند تعرضك للشحن والضغط؛ اعرف أنك تميل للابتعاد أو الانكفاء، في حين تحاول النساء التكيف مع الأوضاع والمواقف المختلفة.

    2- المرأة تعالج ما يقابلها من صعاب بعقل وروية وتنظيم للأمور والمعطيات أمامها، برغم الاضطراب الذهني والجسدي وعدم التوازن الذي تشعر به.

    3- المرأة تفرز هرمون "الأوكستوسين" بكميات أكبر ولفترة أطول، وهو يعمل على تكيف الرجل والمرأة مع الضغط النفسي، والتحكم بالأعصاب.

    4- بداخل عقلك أيها الرجل صندوق غريب يسمى "اللا شيء" إن فتحته اختفيت فيه عقليًّا، ولو بقيت بالمكان بجسدك وسلوكك،؛ فأنت تجلس أمام التليفزيون وتقلب المحطات، وهذا في الحقيقة أنك تقوم بصنع لا شيء.


    5- اعلم أن صندوق"اللا شيء" قد يدخلك في حالات الإجهاد والضغط العصبي، عكس المرأة "الشبكية"، إذا لم تتحدث وتنظم مشاكلها وترتب أولوياتها ينفجر عقلها.

    6- ثق أن ذاكرة المرأة الشبكية معطاءة؛ تحتفظ بكل شيء على السطح، وتستطيع استدعاءه بسهولة، عكسك أيها الرجل فأنت لا تحتفظ إلا بأقل التفاصيل في صناديقك؛ لأنك تعوَّدت على الأخذ فقط.

    7-تعوَّد على النظام والتنظيم، فهما أسلوبان ينتقلان إلى مرحلة التعوّد بالممارسة والالتزام، وهي خطوة تؤدي دائمًا إلى النجاح
    --------------------------
    منقول


    _________________
    ضــع بصمتــك
    زودنا بالمواضيع المفيدة




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 5:10