منتدى عارف الامارة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عارف الامارة

منتدى عارف الامارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

๑۩۞۩๑ المنتدى يحتوي على مواضيع منوعة ๑۩۞۩๑

منتدى الامارة منتدى يحتوي على مواضيع مختلفة شاركنا في كتاباتك وكن مميزا على الانترنت
اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علما والحقني بالصالحين
الى جميع الاعضاء الكرام سيتم حذف عضوية كل من لم يقدم موضوعا او طرحا للمنتدى خلال فترة من تاريخ تسجيله ....... مدير المنتدى
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له)
الى جميع الاعضاء والزوار الكرام ... ان ما يكتب من مواضيع يمثل رأي كاتبه والادارة غير مسؤولة عن ذلك

    دراسـة النـقـل والـمـرور مـيدانيــا

    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 389
    نقاط : 1262
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010
    العمر : 37
    الموقع : العراق

    دراسـة النـقـل والـمـرور مـيدانيــا  Empty دراسـة النـقـل والـمـرور مـيدانيــا

    مُساهمة  مؤسس المنتدى الأربعاء 1 يونيو 2011 - 13:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    دراسـة النـقـل والـمـرور مـيدانيــا

    1 - الـمـقـدمــة :
    يـمثل النقل شريان الحياة سواء في الـمدينة ام في الريف ، فهو ينقل السلع من الـمنشأ الى السوق ، وينقل الناس لـمختلف الاغراض الحياتية اليومية . بدون نقل ، لاحياة لأن الـمدينة تعتمد في غذائها على الريف ، والاخير يعتمد على الـمدينة في السلع الـمنتجة ، وهذه لا تستغني عن منتوجات الـمدن الاخرى واسواقها ، وهكذا .
    ولـمعـرفـة أثر النقل على حياتنا اليوميية ، لنتصور ، ولسـبب ما ، منع استخدام واسطات النقل بـجميع انواعها اـمدة اسبوع واحد فقط في الـمدينة أو القرية التي نقطنها . الـمدن قد توسـعت بشكل جنوني بتوفر وسائط نقل سريعة ، وبسبب التقدم الحاصل في النقل فصل مكان العمل عن السكن ، وبسببه اصبح التخصص في العمل والانتاج تفصيليا دقيقا (سواء في الانتاج الصناعي ام الزراعي ام في الاعمال الكتابية والـمهنية) . ولـهـذا السبب يكون الاستغناء عن خدمات الآخرين جـميعا في آن واحد انتحار بطيء ، وما الحصار (الاقتصادي والعلمي) الا قتل عن عمد لشعب كامل مع سبق الاصرار .
    تشابه دراسة النقل في الـمدينة أخذ صورة بالاشعة (X - Ray ) لـمعرفة طبيعة قنواة الاتصال وجريان الدم بين مـختلف اجزاء الجسم الواحد ، لتحديد اماكن تصلب الشرايين ، مناطق الضغط الـمنخفض ، اسباب الصداع والالم في نقاط معينة ، وعوامل الخدر والتنمل في اجزاء اخرى . فالجسم بكامل خلاياه يـحتاج الى الدم ، ليتنفس و يتغذى ويطرح ما افرزه . والـمجتمع بكامل قطاعاته وافراده صغارا وكبارا يـحتاجوه ولا يستغنون عنه ابدا .
    لأهمية النقل في حياة الـمجتمعات والشعوب وتعاظمها فقد تنوعت الدراسات ذات العلاقة واصبحت قاسما مشتركا بين مـختلف الاختصاصات الدقيقة والعامة ، وقد حولت دراسات النقل العديد من التخصصات العلمية من الحالة الساكنة Static الى الحالة الحركية الدينامية Dynamic وبهذا جعلتها تطبيقية في منهجها وتـخطيطية في منظورها ، مـما ادى الى ازدياد الفائدة منها واتساع مـجال خدماتها لـمجـتمعها ، وبالتالي تطورها العلمي وتقدم التقنيات التحليلية التي تعتمدها . فتطور تقنيات النقل مفتاح لتطوير مرافق الحياة الـمختلفة و تقدمها . وتعد سهولة الوصول الى الخدمات العامة (باعتماد النقل العام) مؤشرا اساسيا عند تقييم كفاءة هذه الخدمات وجدية الـمسؤلين عنها في خدمة ابناء جلدتهم .
    استنادا الى ما ذكر في الفقرات اعلاه ، فان دراسة النقل ميدانيا أمر يـجب أن يتدرب عليه طلبة الجغرافيا ، وان يستوعبوا بعمق صلته بكل مرافق الحياة اليومية ، وبكل مايدرسوه من موضوعات في فروع الجغرافيا . ولـهذا السبب فان وسائل الدراسة الـميدانية عديدة ومتنوعة ، ولا يكفيها فصل واحد في كتاب مثل هذا . فقد تدرس شبكة النقل من خلال قراءة الخرائط وتـحليل الانـماط الخطية فيها احصائيا ، وقد يتم الـمسح الـميداني من خلال الـملاحظة والتسجيل العددي الـمباشر ، أو مسح آلي ، وقد ياخذ شكل استبيان مكتوب ، او مقابلة قصيرة . وفي جـميع الاحوال تبقى الخارطة رفيق الباحث وجامع الـمعلومات ، مضافا اليها ساعة دقيقة لأرتباط تدفقات الـمرور والنقل بوحدتي الزمن و الـمكان .

    2 - الدراسة الـمكتبـية للـنقل :
    أول ما يـجب ان يتعلمه الطالب في الثانوية هو التاشير على الخارطة ورسم خطوط النقل بين الـمدن في الاقليم والدولة . وان لا يكون هذا من خلال اجباره على حفظ اسماء الـمدن على طول طريق يربط بغداد بالبصرة ، مثلآ ، بل ارتباط حياة هذه الـمستقرات البشرية بهذا الطريق . وتكتمل الصورة عندما يطلب منه تـحديد عدد الطرق التي تربط بين كل مدينتين من مدن الاقليم و تفسير ذلك على اساس حجم الـمستقرات ومواقعها الجغرافية . ان رسم مـخططات شبكات النقل وتـحليل انـماطها وتفسيرها يوصول الى فهم العلاقات الـمكانية ضمن منطقة الدراسة .
    ومن الضروري ان يتعود الطلبة على قراءة مصفوفة الـمسافة بين الـمستقرات . وبالامكان ، في مستويات دراسية متقدمة نسبيا ، اعطائهم فكرة عن التحليل الكمي لشبكات النقل ، و جـمع معلومات عن عدد مركبات النقل العمومي العاملة بين هذه الـمستقرات لتحليل انـماطها . ويستمر العمل الـمكتبي باعتماد نـماذج احتمالية عن تفاعل هـذه الـمستقرات مع بعض بـمعرفة قيم مـتغيري الـمسافة الفاصلة بينها وحجمها السكاني (قانون التفاعل - الجاذبية) .
    ان الحديث عن عقد النقل وساعات الذروة وما يصاحبهما من مشاكل ، ومقارنة ذلك مع مشاكل النقل في الضواحي والاطراف ، او مع الريف تشحذ ذهن الطلبة وتدفعهم للتفكير بـمشاكل الـمجتمع اليومية . ومن الضروري ان يكون هذا النقاش قبيل الخروج الى الـميدان ليولد حوافز لتلمس الـمشكلة شخصيا وقياس حجمها ، و تقديم مقترحات لـمعالجتها .

    3 - مـسـح شـبكة النقل و تدفقات الـمرور :
    يستعرض مايكل بروتن في الفصل الثاني من كتابه الـمعنون "مدخل لتخطيط النقل" ، سياقات الـمسح الـميداني للنقل لاعتماده كارضية يستند عليها التخطيط ، ويؤكد ان برمـجة عملية جـمع البيانات والـمعلومات يـجب ان تكون دقيقة وحذرة . ويـحدد ثلاثة اهداف للمسح الـميداني ، هي :-
    (أ) تعيين اماكن بداية الرحلات وانتهائها ،
    (ب) تـحديد العوامل الـمؤثرة على تولد الرحلات ، و
    (ج) تـحديد اهم "قـنوات" الحركة و الـمرور .
    يبدأ الـمسح بتحديد منطقة الدراسة التي يتم ضمنها العمل الـميداني وجـمع الـمعلومات الضرورية عن استعمالات الارض الحالية والـمتوقعة مستقبلآ ، ونـمط الرحلات ، والرحلات التي تنشأ خارج منطقة الدراسة وتنتهي بها او تـمر عبرها . ويـحدد بروتن ثلاثة عوامل يـجب ان تؤخذ بالحسبان عند تـحديد منطقة الدراسة :-
    (1) الاطراف الحضرية - الريفية التي تولد رحلات منتظمة للمركز الحضري ،
    (2) التوسعات الحضرية الـمحتملة للمناطق الحضرية قيد الدرس ،
    (3) تـحديد خط الـمحيط الخارجي لـمنطقة الدراسة على اساس اطراف اقليم الـمنطقة الحضرية التي تتجمع فيها حركة النقل في عدد قليل من الطرق .
    في الـمرحلة الثانية تقسم منطقة الدراسة الى مناطق مرورية ، ويقسمها الى صنفين : خارج منطقة الدراسة ، داخلها . ويقسم الاخيرة الى نوعين : مناطق مركزية ، واخرى لا مركزية .
    تشمل الـمناطق الخارجية External Zones عموم مساحة القطر ، القريبة من منطقة الدراسة بشكل خاص التي تولد تدفقات مرورية مهمة تـجعلها مناطق مرورية قائمة بذاتها . وعند تـحديد الـمناطق الداخلية يؤخذ بالحسبان العوائق الطبوغرافية كالانهر و القنوات وخطوط السكك الحديدية ، اضافة الى التجمعات الـمرورية الطبيعية . تقسم هذه القطاعات بدورها الى نطاقات رئيسية والى نطاقات ثانوية على اساس استعمالات الارض السائدة . ولا يغفل أي تقسيم سابق جرى استخدامه لأغراض جـمع البيانات و الـمعلومات الاساسية ، خاصة عندما تستخدم هذه الـمعلومات لأغراض التحليل والتفسير . ولـما كانت حركة الـمرور مرتبطة بالسكان فمن الضروري ان تكون الوحدات الاحصائية الرسمية اساسا لتحديد الـمناطق الـمرورية لتوفر الـمعلومات عن السكان فيها . وتكون عادة الـمناطق الـمرورية في مرحلة استخراج معدلات تولد الرحلات اصغر مساحة من تلك لـمرحلة توزيع الرحلات . السبب في هذا ان الـمعدلات الـموثوق بها تتطلب ان تكون استعمالات الارض متشابهة في الـمنطقة ، كذلك حال الاسر الـمتشابهة في خصائصها الديـموغرافية او الاقتصادية .
    بؤشر بروتن اربعة انـماط من الرحلات ، هي :-
    (1) خارجية - خارجية ، او الرحلات النافذة التي تـخترق منطقة الدراسة5ؤ4ربلقف ، حيث يكون منشأ الرحلة ونهايتها خارج حدود منطقة الدراسة ، وهي على نوعين : الاولى يـحدث فيه توقف في الـمنطقة ، والثانية بدون توقف .
    (2) داخلية - داخلية ، تبدأ الرحلات وتنتهي ضمن حدود منطقة الدراسة .

    خارجية -
    داخلية - داخلية داخلية
    خارجية - خارجية

    داخلية - خارجية



    (3) خارجية - داخلية ، وهي رحلات تنشأ خارج حدود الـمحيط الخارجي لـمنطقة الدراسة وتنتهي داخلها .
    (4) داخلية - خارجية حيث تنشأ الرحلات من داخل منطقة الدراسة وتنتهي خارجها .
    لـهذا التصنيف اهمية في تـحديد الحاجة الى طرق حلقية Ring Roads لا تـمر بـمركز الـمدينة او أي جزء مركزي فيها .
    ومن اجل القيام بـمسح لتدفقات الـمرور ونظام النقل في الـمدينة يقترح بروتن الوسائل الاتية :-
    (أ) اسـتتبـيان الأسـر و السـاكـنيـن : الـهدف من استبيان الساكنين في منازلـهم هو جـمع حقائق رئيسية عن الرحلات التي يقومون بها في الايام الاعتيادية من الاسبوع داخل الـمدينة واقليمها الذي يـحتويه مـحيطها الخارجي . توفر مثل هذه الـمسوحات معلومات عن نـمط السلوك الـمتبع والرغبة التي تتم فيها حركة الرحلات الحالية ، وتستخدم هذه الـمعلومات للتحليل مع بيانات عن استعمالات الارض والدراسات الاقتصادية لغرض التنبؤ بنمط الرحلات مستقبلآ .
    يعكس نـمط الرحلات التي يقوم بها الفرد سلوكه ، فالسفر صفة وعادة كغيرها تتكرر بنمط معين . اضافة الى هذا ، تتشابه عادات السفر لـمختلف الافراد من ناحية غايتها كتلك للعمل او للتسوق او للترويح ، لذا فالعينة تفي بالغرض دون الحاجة الى مسح شامل . ومن اجل ان تكون العينة مـمثلة لـمجتمعها يـجب ان يشابه التوزيع الجغرافي للافراد الـمشمولين بالـمسح بالنسبة ذاتها التي يتوزع بها مـجموع مـجتمع الدراسة . ويعتمد حجم العينة على حجم السكان الكلي في منطقة الدراسة وعلى درجة الدقة الـمطلوبة ، وفي بعض الحالات على الكثافة السكانية . عرض بروتن جدولآ لحجم العينة مقارنة بـحجم منطقة الدراسة ، مـحددا مستويين للعينة . عندما يكون هدف الدراسة التوصل لـمقترحات بعيدة الامد فيستعمل حجم العينة الادنى . اما ان كان الـمطلوب تـحقيق اكبر قدر من الدقة والثقة فيستعمل حجم العينة الـمقترح في الجدول .





    حجم مـجتمع الدراسة
    (بالالف) حجم العينة الـمـقترح
    وحدات سكنية الحجم الادنى للعينة
    وحدات سكنية
    اقل من 50 1 من 5 1 من 10
    50 - 150 1 من 8 1 من 20
    150 - 300 1 من 10 1 من 35
    300 - 500 1 من 15 1 من 50
    500 - 1000 1 من 20 1 من 70
    اكثر من مليون 1 من 25 1 من 100

    يتم اختيار وانتقاء الاسر عن طريق القوائم الـمتوفرة عن مـجموع الاسر في الـمنطقة ، ويـمكن اختيار عينة من الابنية السكنية الـمستخدمة من قبل اكثر من اسرة كافنادق و النزل من قائمة ضرائب العقار . ولاختلاف هذا النوع من السكن عن السكن الاعتيادي وصعوبة تـحديد الوحدات السكنية ضمن كل مبنى فتستعمل طريقة مـختلفة وهي تسجيل عناوين جـميع الابنية السكنية كالفنادق و النزل ثم اجراء فحص موقعي لتحديد عدد الوحدات السكنية في كل مبنى ويتم اختيار عينة الاسر حينئذ بـموجب نتائج الفحص الـموقعي .
    توثق في استمارة الاستبيان معلومات عن : عنوان السكن ، حجم الاسره ، التركيب النوعي للساكنين ، عدد الاشخاص الفعالين اقتصاديا ، نوع العمل ومكانه ، عدد الـمركبات التي تـمتلكها الاسره ، الـمستوى التعليمي ، ومستوى الدخل ، معلومات عن اوقات الرحلات في اليوم السابق للاستبيان . وفي الغالب يستبعد السؤال مباشرة عن مستوى دخل الاسره وذلك لتردد الكثيرين في الاجابة بصدق و دقة . ويتم تقدير مستوى دخل الاسرة بعد معرفة عدد الـمركبات التي تـملكها ، نوع العمل الذي يـمارسه افرادها ، ملكية السكن و هكذا .
    اما الـمعلومات الـمطلوبة عن الافراد في سن الخامسة فاكبر التي تـخص جـميع الرحلات التي قاموا بها خلال الاربع والعشرين ساعة الـماضية ، اضافة الى الـمعلومات الاخرى ، هي : العنوان الدقيق لـمنشأ الرحلة ونهايتها ، الزمن الـمستغرق فيها ، غاية الرحلات ، نوع واسطة النقل الـمستخدمة . وتصنف اغراض الرحلات الى : الى مكان العمل ، الى الـمدرسة او الكلية ، اثناء العمل ولأغراضه ، ذات صفة اجتماعية ، لاغراض الترفيه والرياضة ، للانتقال الى اماكن السفر العمومي (لركوب قطار او طائرة) . اما اهم انواع وسائط النقل التي يـمكن تـمييزها فهي : سائق العربة الخاصة ، راكب العربة الخاصة ، سائق عربة بضائع ، راكب دراجة بـخارية ، راكبي القطار او الحافلة او سيارة الاجرة ، الدراجات الهوائية ، الـمشاة ، ويـمكن استبعاد الانواع حسب متطلبات الدراسة . وفي حالة عدم تـمكن جامع الـمعلومات من اجراء الـمقابلة في اليوم الـمحدد للاسره الـمعنية فتكرر الـمـحاولة في اليوم التالي . وان تعذر ذلك ايضا يـجب قطع الاتصال ومـحاولة زيارتها بعد مرور اسبوع عن الـموعد الاصلي للـمقابلة .
    (ب) مـسـوحـات الـمحـيط الخـارجـي : لـمسح الرحلات من صنف : خارجية - خارجية ، و خارجية - داخلية يعتمد سبيلين :-
    ((1 الـمسح بواسطة البطاقة البريدية : توزع البطاقة البريدية الـمثبت عليها عنوان الاجابة والطابع عند نقاط تقع على الـمحيط الخارجي لـمنطقة الدراسة . تـحتوي البطاقة استمارة الاستبيان التي يقوم الـمسافر بـملئها ، ومن الضروري توضيح هدف الدراسة والجهة الـمسؤلة عنها . في هذه البطاقة تسجل معلومات عن منشأ الرحلة ومنتهاها ، نوع العربة . اما وقت توزيع البطاقة وموقعه واتـجاه الرحلة فيثبت مسبقا من قبل جامع الـمعلومات قبيل تسليم البطاقة . تتطلب هذه الطريقة عددا قليلا من العدادين ولا تسبب الا ادنى درجة من عرقلة للمرور . تتراوح نسبة الاستجابة بين (10 - 50%) من مـجموع البطاقات الـموزعة ، اضافة الى احتمالات الانـحياز .
    (2) الـمقابلات الـمباشرة : تـختار عينة من الاشخاص الذين يقومون بالرحلات ويستعملون الطريق ، ويقوم جامع الـمعلومات بتوجيه الاسئلة وتسجيلها في الاستماره الـمعدة مسبقا . تتضمن الاستمارة معلومات عن اليوم ، الوقت ، الـموقع ، معلومات تشخيصية اخرى عن العينة وعن نوع الـمركبة ، عدد الراكبين (تسجل هذه الـمعلومات اثناء اقتراب الـمركبة من نقطة الـمسح) . تتم بعدها توجيه الاسئلة الى سائق الـمركبة عن منشأ الرحلة ومكان نهايتها ، وتسجل معلومات تفصيلية عن الرحلات التي تتم داخل منطقة الدراسة كاسم الطريق ورقمه او التشخيص بدلالة بارزة كاسم سوق معروف او شركة . اما الاماكن التي تقع خارج الـمحيط الخارجي فيكفي تثبيت اسم البلدة او الـمدينة او الـمحافظة . وقد يسأل السائق عند اختراقه منطقة الدراسة عن احتمالات التوقف في النقطة الوسطية والغاية من التوقف .
    بانشغال جامع الـمعلومات بالاستبيان يقوم من يساعده بتسجيل عدد العربات الـماره من كل نقطة في استمارة اخرى ، ويـخصص وقت بين (15 - 30) دقيقة لكل تسجيل . يعاد بعد ذلك التسجيل بغض النظر عن التسجيلات السابقة . تستغرق فترة الـمسح اليومي على الـمحيط الخارجي حوالي ستة عشر ساعة يوميا لكل نقطة من نقاط الـمسح ويكون ذلك من الساعة السادسة صباحا الى العاشرة مساء ، ويتم تشغيل نقاط الـمسح بواسطة وجبتين من العاملين . وكقاعدة عامة يتمكن كل شخص من تسجيل معلومات عن حوالي ثـمانين عربة خلال الساعة الواحدة ، ويتطلب الامر اثناء العملية تواجد شرطي مرور لتنظيم الـمرور في نقاط الـمسح والايعاز الى العربات الـمنتقاة بالتوقف وذلك بتوجيه من الـمشرف على موقع الـمسح .
    (ج ) مـسح تسهيلات النقل الـمتوفـرة :
    يشمل مسح تسهيلات النقل الـمتوفرة في نظام النقل مـحتويات طرق الـمرور الرئيسية وشبكة النقل العام وتـحديد مستوى الطلب و العرض الحالي لاماكن وقوف العربات وحجم الـمرور والزمن الـمستغرق للرحلات . تستخدم هذه الـمعلومات في مرحلتي توزيع الرحلات و تعيين مسالكها من مراحل عملية تـخطيط النقل .
    (1) مسح الطرق الرئيسية : يتم التركيز في مسح نظام شبكة النقل وخواصه العمرانية على الطرق الرئيسية فقط بسبب حجم العمل الكبير الذي يتطلبه الـمسح . تـحدد خواص الطرق الرئيسية التي تشمل بالـمسح من الناحية الوظيفية وعلى الـمستويات الـمحلية والاقليمية والقطر . كذلك تدرس طبيعة وكثافة الابنية والانشاءات الـمجاورة لشبكة النقل . ويهتم بعدد ومدى الـمداخل الـمتفرعة من شبكة الطرق الرئيسية اضافة الى معلومات عن عرض مـحـرمات الطرق ونوع تنظيم الـمرور ومدى الرؤية ، و وضع فضاءات التقاطعات وطاقتها الاستيعابية ، في التقاطعات على وجه الخصوص .
    (2) مسح النقل العام : ان عملية تـحديد شبكة النقل العام اصعب قليلا من تـحديد شبكة الطرق . يتواجد في الـمناطق الحضرية الكبيرة خدمات السكك الحديدية وحافلات النقل العام ، اما في الـمناطق الاصغر حجما فيكون النقل بالحافلات اهم وسائط النقل العام .
    تتحدد بسهولة مسارات وجداول شبكة النقل بالسكك الحديدية ، اما طاقتها الخدمية فيصعب تـحديدها الا عن طريق الدراسة الـميدانية و تعاون الـمعنيين بالسكك والنقل العام . اما مسح النقل بالحافلات فاصعب نسبيا ويتطلب جـمع معلومات عن مساراتها الرئيسية ومواقف الحافلات والزمن الـمستغرق في كل رحلة .
    (3) مسح حجم الـمـرور : يـجري مسح حجم الـمرور في الـمحيط الخارجي و الداخلي، وفي خطوط الفصل او في أي موقع يرى الباحث انه يساعد في تاشير نـمط مسارات الـمرور حسب مـختلف فصول السنة والايام والاوقات . وتستخدم اما العدادات الالية او البشرية (يدويا) .
    (4) مسح زمن الرحلة : تعتمد العلاقة بين زمن الرحلة وسرعة الحركة كاساس لتقييم مستوى الخدمة التي يقدمها نظام النقل . وهناك طرق عدة لذلك ، ولكن يعتقد بروتن ان اكفأها هي طريقة الـمراقب الـمتحرك الذي يقوم ب :-
    (أ) قيادة عربة اختبار لطريق مـحدد الطول وفي الاتـجاهين ، مع السير وضده .
    (ب) حساب عدد الـمركبات القادمة عكس اتـجاه حركته .
    (ج) حساب عدد الـمركبات التي تتجاوزه او تسبق مركبته بالاتـجاه نفسه ، كذلك الـمركبات التي تتحرك بالاتـجاه نفسه .
    ويورد بروتن معادلة لحساب التدفق الـمروري لكل دقيقة ، ويشير الى ضرورة تكرار الـمسح لست مرات قبل تطبيق الـمعادلة .
    (5) مسح اماكن وقوف الـمركبات : تتطلب عملية التخطيط للنقل معرفة معلومات تفصيلية عن : الـموقع الجغرافي والنوع والطاقة الاستيعابية والخواص التشغيلية لاماكن وقوف الـمركبات ضمن الـمنطقة الـمركزية وعلى امتداد الطرق وضمن مـحرماتها وخارجها .ويتم الـمسح موقعيا ، وتثبت معلومات اخرى عن الاماكن الـمخصصة لتفريغ الشاحنات وعربات الحمل و مواقف الحافلات وعربات الاجرة ومداخل الفنادق والفسحات الواقعة قرب التقاطعات و مـماشي السابلة الرئيسية ، كذلك الاماكن التي يـمـنع فيها وقوف العربات . ويسجل ايضا الوقت الـمسموح به للوقوف واية تـحديدات في استخدام اماكن الوقوف الـمقررة والاجور الـمفروضة على ذلك .
    يـحدد الطلب الراهن على الاماكن الـمركزية على ضوء تعداد العربات الوقفة فعلا في الاماكن الـمخصصة للوقوف وتلك التي ترغب في الوقوف حيث يسجل عدد الـمركبات الواقفة في الاماكن الـمخصصة لذلك ، كذلك الـمخالفة للوقوف في فترات لا تزيد عن نصف ساعة خلال ايام الاسبوع وبين الساعة السابعة صباحا و الساعة السابعة مساء .
    ويوضح جاكسن ان تسجيل ارقام السيارات الواقفة في الاماكن الـمخصصة لـها في كل (15) أو (30) دقيقة وتنظيمها بـجدول لحساب وقت توقف الـمركبات فيها وحسب انواعها ومواقعها ، ومعرفة اماكن العمل او التسوق القريبة تساعد في تـحديد اماكن الازدحام والطلب على اماكن وقوف الـمركبات . ويرى جاكسن ان يأخذ الباحث بالحسبان :-
    (1) استبيان الـمواطنين حول اماكن وقوف سياراتهم عند الذهاب الى العمل او التبضع وغيرها .
    (2) تتباين طلبات الوقوف لـمراجعي الدوائر والـمؤسسات خلال ايام الاسبوع ، كذلك الاسواق والـمرافق الترويـحية.
    (3) تتوقف مركبات الخدمات لاوقات قصيرة جدا ، ومن الضروري ان لا يكون هذا في الشوارع الـمزدحـمة .
    (4) يكون توقف الـمركبات الـمستخدمة لنقل العمال والـموظفين في اوقات مـحددة مع بداية العمل ونهايته .

    4 - مسح كفاءة نظام النقل الـمحـلي :
    لنظام النقل زوايا نظر عدة ، منها النقل داخل الـمدينة ، وبين الـمدن ضمن الوحدة الادارية ، نقل الناس بين السكن واماكن العمل او التسوق ، نقل البضائع بين الـمنتج والـمستهلك ، وغيرها . وان العديد من مشكلات النقل تؤدي الى ضغط وشد اجتماعي حضري ، خاصة عندما يتلقى بعض الـمواطنين خدمات بـمستوى رفيع بينما يـحس البعض الآخر بانه مهمل . وفي الغالب لا تكون الصورة واضحة عن مستوى وكفاءة الخدمات لدى الـمسؤولين ولا عن مدى توفرها لـمختلف قطاعات الـمجتمع .
    قدم وني وهاتري Winnie & Hatry 1973) ) برنامـجا متكاملآ لتقييم كفاءة نظام النقل الـمحلي . يعتمد هذا البرنامج على الدراسة الـميدانية بدرجة كبيرة . وقد استخدم البرنامج في العديد من الدراسات لتقييم كفاءة خدمات النقل التي تقدمها الحكومات الـمحلية في الولايات الـمتحدة الامريكية . وضع البرنامج ليبرز معاناة الـمجاميع الـمحرومة من سهولة الوصول الى الخدمات العامة لاعتمادها على النقل العمومي في انتقالـها اليومي من سكنها واليه ، خاصة وان الـمسؤولين يـميلون في الغالب الى التركيز على الـمعطيات الايـجابية واغفال السلبية لأي مقترح تطوير وتـحسين مستوى الـخدمات التي تقدمها الـمؤسـسات الـمسؤولين عنها . فعلى سبيل الـمثال ، ان توفير خط نقل عام لـمنطقة سكنية قد يؤدي الى تـحسين الخدمات للافراد على طول هذا الخط ولكن في الوقت نفسه قد يسبب الضوضاء والتلوث والازعاج الى الساكنين الآخرين . وان تـحسين مستوى الخدمات على اساس معيار تـخطيطي او تقويـمي واحد او عدد قليل منها قد يسبب تداعي مستوى الخدمة في الجوانب الاخرى .
    تـهدف الدراسة الـميدانية لنظام النقل عند وني و زميله الى :-
    (أ) تأشير فاعلية خدمات النقل الراهنة الـمتوفرة للمجموع ، وعلى وجه الخصوص لقطاعات اجتماعية معينة او رقعة جغرافية مـحددة .
    (ب) توفير قاعدة بيانات تساعد في قياس فاعلية خدمات النقل .
    (ج) الـمساعدة في كشف مشاكل النقل .
    (د) الـمساعدة في تـحليل و تـقويم البرامج الـمقترحة والتي تـحت التـجربة .
    وبسبب تباين حجم الطلب على خدمات النقل بين الـمجاميع ، وبين الاوقات ، لذا فان النظام الذي يهتم بنقل الـموظفين من والى اماكن عملهم سيهمل حتما الآخرين الذين ينتقلون لأغراض التبضع (التسوق) او التسلية والترويح او للنشاطات الاجتماعية . ولـهذا السبب فان جـمع البيانات يـجب ان يكون في اوقات الذروة و الاوقات الاخرى ايضا . كما ان وسائط النقل متباينة في مستوى الخدمات التي تقدمها ، وبالتالي تتباين القناعات بينها ، لذا يـجب ان لا يركز على واسطة معينة دون الاخريات ، ومن الضروري اجراء الـمقارنة بينها .
    ضم برنامج وني و زميلة اثنا عشر معيارا تقويـميا ، هـي :-
    (1) النسبة الـمئوية للساكنين ضمن مسير (X) من الدقائق عن موقع خدمات النقل : أو اكثر من ساعة عن النقاط الرئيسية التي تنتهي اليها خطوط النقل . تـحسب هذه النسبة باسقاط مواقع توقف حافلات النقل العام على الخارطة الاساس لكل حي سكني . وحول كل موقف تـحدد الـمنطقة التي يـمكن ان تستغرق (5 - 10) دقائق سيرا على الاقدام . وفي حالة وجود حواجز طبيعية تعيق الانتقال الـمباشر فمن الضروري تاشيرها على الخارطة والاهتمام بها . تـحسب نسبة السكان القاطنين خارج هذه الـمسافة وتعد بانها فاقدة لسهولة الوصول الى خدمات النقل العمومي . ويقصد بسهولة الوصول : قدرة الشخص للوصول من اماكن السكن الى منتهيات خطوط النقل الـمهمة من اماكن عمل وتبضع ومرافق ترويح وتسلية بكلفة مادية وجهد وزمن معقول .
    (2) قـناعـة الـمواطـن بالنقـل : ترتبط درجة القناعة والرضا بالجهد الـمطلوب للانتقال الى منطقة معينة ، ويرتبط هذا بالـمعيار السابق و بالوقت الـمستغرق في الرحلة . ويعتمد هنا الاستبيان سواء في السكن او في وسائط النقل . الاول مكلف ويتطلب شمول مناطق سكنية واسعة ، ويبدو ان الثاني اكثر ملائمة و مباشر في توجهاته . تصنف البيانات على اساس الـمستفيدين مقابل غيرهم ، ونسبتهم من مـجموع الـمستجيبين .
    (3) الوقت الـمستغرق للانتقال : وهو من اهم الـمعايير ، تـحدد الـمناطق التي تنتهي عندها خطوط النقل ، ثم تـحدد مسارات الخطوط الى مـختلف الـمناطق السكنية . بعد ذلك تـختار خطوطا معينة للدراسة الـميدانية ، ثم يـحسب الوقت الـمستغرق لكل خط باعتماد وسائط النقل العمومي ، والخاص ، وفي مـختلف الاوقات من اليوم ومن الاسبوع ومن السنة لقياس التذبذب في حركة النقل . ومن الضروري ان يكون قياس الوقت الـمستغرق في الرحلة في وقت مـحدد ، لثلاث ايام في الاسبوع على الاقل ، ثم يـحسب الـمعدل ليقارن مع نظيره باعتماد وسائط النقل الاخرى . وباعتماد النقل الخاص يتطلب حساب الوقت الـمستغرق للانتقال من مواقف السيارات الى الاماكن الـمقصودة في الرحلة .
    (4) الازدحــام : للازدحام بعدين : التأخير و قساوته . يقاس الازدحام بـمقارنة الوقت الـمستغرق في الرحلة بين مـختلف الاوقات ، ويـحسب التأخير بعدد الدقائق من بداية الازدحام حتى الخروج منه . يعتمد معدل هذا التاخير بعد القيام بالحساب لـمرات و ايام عدة . ويـمكن حساب التاخير بـجلوس شخصين ، الاول عند نقطة في بداية الازدحام والثاني عند نهايته . عليهما ان يتفقا على الوقت والفترة مسبقا . ويقومان بتسجيل ارقام الحافلات والوقت بدقة ومن ثم حساب الفرق لكل حافلة ، ويـمثل معدل الفرق التأخير بسبب الازدحام . وقد تسجل سرعة السيارات في هذ النقاط كمعيار للتاخير .
    (5) دليل نوعية سطح الطريق : لا ينجز تبليط الطرق بالـمستوى نفسه في جـميع ارجاء الـمدينة ، فهناك عوامل عديدة تلعب دورها مثل التربة والرطوبة ونوع الـمرور وكثافته ، نوعية الانشاءات وعمر التبليط و ادامته . تعتمد اجهزة خاصة لقياس نوعية التبليط ، اضافة الى الـملاحظات الشخصية الـمباشرة .
    (6) قـناعـة الـمواطن بواسطة النقل : يعتمد هذا الـمعيار على الـمفردات الاتيـة :-
    (أ) درجة ازحام واسطة النقل العمومي ،
    (ب) مستوى الضوضاء داخل الـحافلة ،
    (ج) درجة الحـرارة والرطوبة داخل الـمركبة ،
    (د) عدد مـرات توقف الحافلة ،
    (هـ) درجة النظافة داخل الحافلة ، و
    (و) التعرض الاجباري الى ظروف الجو الـمختلفة .
    تعتمد الاستبيانات الـمنزلية و داخل واسطة النقل لقياس هذا الـمعيار .
    (7) نسبة الحـوادث ذات العلاقة : تعتمد احصاءات الشرطة والـمرور ، وقد تكون هذه اقل من الواقع في خصوص الـمشاة والجروح البسيطة لعدم الابلاغ عنها . وعندما تكون هذه حالة شائعة فان الاستبيان هو الـمعول عليه . وتتم الـمقارنة بين الـمناطق السكنية على اساسها ، ولكن الـمشكلة ان تسجيلات الشرطة تكون في الغالب على اساس عنوان الضحية وليس مكان وقوع الحادث . اضافة الى ذلك ، فان التفاصيل التي تذكرها سجلات الشرطة متباينة بين الوحدات الادارية .
    (8) عـدد الجرائم ذات العـلاقـة : مثل النشل والسرقة والاعتداءات التي تـحدث اثناء سير الحافلات او عند توقفها . تقع هذه الجرائم عند التطرفين : الازدحام الشديد وقلة عدد الركاب . تؤخذ الـمعلومات من سجلات الشرطة وتقارن الـمناطق على اساس نسب الجرائم الى السكان .
    (9) كلفـة الـرحلـة : وتقسم الكلفة الى اصناف ، منها يتحملها الراكب مباشرة و غير مباشرة ، وكلف مادية وغير مادية (تلوث الهواء ، التأثيرات على الصحة) . وتـحـسـب الكلف الـمادية كنسبة لكل وحدة مسافة وحسب نوع واسطة النقل ، وتقارن الـمناطق السكنية على اساس الخطوط التي تربطها مع مركز الـمدينة ومع الـمناطق الاخرى وكلفها .
    (10) مـسـتوى الضـوضـاء : التي يتعرض لـها غير راكبي الـمركبات ، و تقاس عادة اما باجهزة قياس خاصة او من خلال استبيان . تقاس الضوضاء في اوقات مـحـددة ومواقع معينة مسبقا ، وتقارن نسبها بين الـمناطق السكنية الـمختلفة . ويكون قياسها في مواقع الـمرافق الترويـحية ، خارج الـمنازل ، الـمكاتب ، مـجمعات الفنادق ( القريبة من خطوط النقل السريع على وجه الخصوص) ، قرب الـمستشفيات و الـمدارس . خارطة استعمالات الارض ضرورية جدا ، كذلك خرائط النطاقات الحضرية . وتسقط خطوط الضوضاء الـمتساوية على خارطة استعمالات الارض او خارطة توزيع الكثافة السكانية .
    يبدو ان مسح الضوضاء عن طريق الاستبيان غير موضوعي عند قياس مستويات الضوضاء الـمطلقة التي يعاني منها ويتعرض لـها الساكنون ، ولكنها تعد مقبولة اذا كان الـهدف تـحـديد الـمناطق التي تتعرض الى الضوضاء .
    (11) تلـوث الـهواء بسـبب وسـائط النقل : ويتم بطريقة نظامية على طول الطرق الكثيفة الـمرور ، ومن خلال تـحديد نسب التلوث في الاماكن الـمـدروسة كعينات تـحدد الـمناطق ذات التركيزات العالية التي تؤثر على صحة الانسان وحياته . ويقاس تركز الـملوثات كجزء في الـمليون . و يكون القياس الافضل بـمعرفة عدد الافراد الذين يتعرضون الى تركيزات اعلى من الحد الـمسموح به . وتتم هذه برسم خارطة لـخطوط تركيزات الـملوثات الـمتساوية ويـحسب عدد الـمتنقلين عبرها والساكنين ضمنها . ومن الضروري ان يقاس التلوث بشكل دوري وفي اماكن مـحددة .
    (12) كفاءة خـدمات النقل : وهي خلاصة لكل الفقرات الـمذكورة في اعـلاه ، وتتم بالـمسح الـميداني لاستطلاع اراء السكان اما في وسائط النقل او في منازلـهـم . ويـجب ان يتم هذا سنويا على الاقل . و يضيف وني و زميله في ملحق الكتاب جردا بالـمفردات التي يـمكن ان تشملها استمارة استبيان قياس و تقويم كفاءة النقل العام .

    5 - مـفردات اسـتمارة الاسـتبيان الـميـدانـي :
    ضـمـت استمارة الاستبيان الـميداني التي اقترحها وني و زميله الفقرات الاتية :-
    أ - معلومات عن الساكنين (الـمبحوثين) :
    (1) عدد الـمركبات التي تـمتلكها الاسره ،
    (2) مستوى الدخل ،
    (3) عـمر الـمبحوث (العينة) ،
    (4) الجنس ،
    (5) حجم العائلة وتركيبها ،
    (6) عدد العاملين في العائلة ،
    (7) تكرار استخدام وسائط النقل العام ، والسيارة الخاصة لـمختلف الاغراض ضمن الـمدينة واقليمها (الوحدة الادارية) .
    ب - نـوعـية خـدمـات النـقل :
    (8) كيف تـجد الـمستوى الاجـمالي للنقل في الـمدينة \ القضاء
    مـمتاز جيد ، مـقـبول ، ضعيف
    (9) قياسا بـمستوى النقل في العام الـماضي ، هل تـجـد انه يتجه نـحو :
    الاحسن ، الأسـوء ، الـمستوى نفسه تقريبا
    (10) كيف تـجد الـمستوى الاجـمالي للمرور في الـمدينة \ القضاء
    مـمتاز ، جيد ، مقبول ، ضعيف
    (11) كيف تـجد ظروف سياقة السيارة الخاصة في الـمدينة :
    مـمتازة ، جيدة ، مقبولة ، سيئة
    (12) بـجميع انواع الرحلات (للعمل ، للترويح ، للتبضع ، ...) ، كيف تـجد القدرة للوصول الى حيث تريد في الـمدينة \ الاقليم :
    مـمـتازة ، جيدة ، مقبولة ، رديئة
    ج - مسائل مـحددة في النقل العام :
    (13) كيف تـجد مرور الـمركبات في الـمدينة على ضوء العوامل الاتية :-
    أ- الحرارة \ الرطوبة : عادة مريـحة احيانا غير مريـحـة في الغالب غير مريـحة
    ب- الازدحام : أجد مقعدا شاغرا دائما احيانا
    اقف جزء من الطريق دائما اقف معظم الطريق
    ج- الضوضاء : هدوء هدوء في الغالب ضوضاء خفيفة ضوضاء مزعجة
    د- النظافة : نظيفة نظيفة في الغالب متسخة قليلا قذرة
    هـ- انتباه السائق : منتبه جدا منتبه غير مريح في سياقته
    و- الروائح : بعض الدخان والروائح احيانا غير مريـحة
    (14) كيف تـجد نظام النقل في الـمدينة على اساس العوامل الاتية :-
    أ- قرب موقف الحافلة من منزلك :
    ليس قريبا مسافة بعيدة ، معتدلة ، قريب
    ب- مـسـار الحافلة :
    - لا يصل الى معظم الـمناطق التي ارغب الذهاب اليها
    - يستغرق وقتا طويلا
    - يتطلب تـحويلات كثيرة للوصول الى ما ارغب الذهاب اليه
    - بعض الـمناطق استطيع الوصول اليها بيسر
    - بعض الـمناطق الوصول اليها صعب
    - يصل خط الحافلة الى معظم الاماكن التي ارغب الذهاب اليها
    ج- عدد مرات ورود الحافلات في ساعات الذروة :
    غير كافية كافية مقبولة جيدة
    د- عدد مرات ورود الحافلات في الساعات الاخرى :
    كافية مقبولة جيدة
    هـ- جدول اوقات الحافلات :
    صعب الحصول عليه يـمكن الحصول عليه بشيء من الجهد متوفر
    و - الالتزام بالجدول : بدون التزام لا بأس التزام جيد
    (15) لغير مستخدمي النقل العمومي :
    هل تـجد العوامل الاتية سببا لعدم استخدامك النقل العام للانتقال في الـمدينة \ الاقليم :
    العامل رئيسي ثانوي ليس سببا
    - تاخذ وقتا طويلا
    - لا تقف قريبا من الـمنزل
    - لا ترد بانتظام
    - لا تصل الى حيث اريد
    - افضل الراحة في النقل الخاص
    - سيارات النقل العام غير مريـحة
    - مزدحـمة جدا
    - خطرة جدا
    - مكلفة ماديا
    - اخرى (حددها)
    (16) هل تـجد العوامل الاتية سببا لعدم استخدامك النقل الخاص للانتقال داخل الـمدينة :
    العامل رئيسي ثانوي ليس سببا
    - لا املك واسطة نقل خاصة
    - انها مكلفة ماديا
    - كثافة الـمرور عالية
    - لا احب السفر في السيارة الخاصة
    - اجهل قيادة السيارة
    - غيرها (حدد)
    د - مسائل خاصة بالسفر بالسيارة الخاصة :
    (17) ماهي درجة صعوبة الحصول على مكان لايقاف السيارة :
    اماكن كثيرة متوفرة اماكن قليلة متوفرة عادة ابـحث عن مكان خال
    (18) كيف تـجد علامات الطرق واشارات الـمرور :
    جيدة يصعب فهمها احيانا في الغالب صعبة الفهم صعبة الفهم
    (19) كيف تـجد تبليط الطرق داخل الـمدينة :
    جيد بعض الـمطبات في الغالب هناك مطبات كثير الـمطبات
    هـ- الضـوضـاء :
    (20) درجة الانزعاج داخل الـمباني من ضوضاء السيارات خلال الشهر الـمنصرم :
    بدون ازعاج في بعض الحالات في الغالب مزعجة جدا
    و - معلومات عن اوقات الرحلات :
    يـمكن استخدام الـمسح الـميداني للحصول على معلومات عن تقدير الوقت الـمستغرق سيرا للوصول الى موقف الحافلة من والى الـمنزل ، مكان العمل ، وقت الانتظار ، وقت الرحلة ، (سواء بالحافلة ام بالسيارة الخاصة) . وقد لا تكون الاجابات دقيقة او ان هناك العديد من الـمحددات . ويـمكن دمـجها مع معلومات عن مصدر ومنتهى الرحلة ، مـجمل وقت الرحلة ، وربط ذلك بالـمسافة الـمقطوعة في الرحلة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 22:32